مظلومية وانتصار

اجتماع بمصلحة الضرائب يناقش الإجراءات المنجزة بالنظام الآلي للحساب العام للمكلفين

صنعاء – فج عطان :

ناقش اجتماع بمصلحة الضرائب ، اليوم، برئاسة وكيل المصلحة لقطاع التحصيل، عبده كزمان، الإجراءات المنجزة بمشروع النظام الآلي لحساب المكلف العام .

واطلع الاجتماع على الخطوات المنجزة في هذا المشروع الاستراتيجي الذي جاء تنفيذه ضمن مشاريع الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ، ومواكبا للتحولات التطويرية لمختلف الإجراءات الضريبية.

وقدم رئيس مشروع تحديث وتطوير حساب المكلف العام مدير عام التحصيل بمصلحة الضرائب، محمد مثنى، تقريرا مفصلا عن الاجراءات والخطوات المنجزة في المشروع والذي يهدف إلى تطوير العلاقة التشاركية بين الادارة الضريبية والمكلفين.

وأشار مثنى إلى أن المصلحة قطعت شوطًا كبيرًا في استكمال الاجراءات لإطلاق المشروع للعمل به الكترونيا بأمانة العاصمة والمحافظات، خاصة وقد أقرت المصلحة الوثيقة الرئيسية لمتطلبات المشروع في النصف الأول من شهر سبتمبر الماضي.

وأكد أن هذا المشروع الاستراتيجي يعزز من مبدأ الشفافية والوضوح في مختلف التعاملات والإجراءات بين الادارة الضريبية وجمهور المكلفين.

وقدم مدير عام وحدة تقنية المعلومات والتحول الرقمي ،نشوان الخيل، تقريرا مفصلا عن الإجراءات المنجزة بالنظام الآلي للحساب العام للمكلفين، والذي يتم من خلاله قيد وإثبات كافة الإجراءات لجميع التعاملات بين المكلف والإدارة الضريبية بشقيه الإجرائي والمالي ، ناهيك أنه يضمن حفظ حقوق المكلف ومستحقات الخزينة العامة في الوقت نفسه .

وبين أن حساب المكلف يعد هو المحصل النهائي لجميع الإجراءات الضريبية التي تتم في مختلف المراحل الضريبية، حيث يتم قيدها وإثباتها آليا والالتزام بالتنفيذ والتطبيق الكامل لحساب المكلف العام.

كما قدم أعضاء المشروع شرحا مفصلا عن سير الإجراءات بالنظام الآلي للحساب العام لمكلفي الضرائب، مشيرين إلى أن المشروع يعد من أهم المشاريع التي أقرتها المصلحة ضمن خدمات النظام الآلي المتكامل، ويتم العمل به على هذا النحو لأول مرة.

حضر الاجتماع مدير عام الشؤون المالية، بشير جواح .