مظلومية وانتصار

إجتماع مجلس العرف القبلي بصنعاء

[15/يونيو/2019]

صنعاء :
ناقش مجلس العرف القبلي اليوم بصنعاء في إجتماعه الأول برئاسة الشيخ فراج بن أحمد الهردي، خطة وبرنامج عمل المجلس خلال الفترة القادمة الهادفة تفعيل دور القبيلة اليمنية في ظل الظروف الاستثنائية جراء العدوان والحصار.

وفي الاجتماع الذي حضره أعضاء الهيئة العليا للمجلس وعدد من المشائخ من مختلف المحافظات .. أشار رئيس مجلس العرف القبلي إلى أن هذا الاجتماع يأتي لتدشين أنشطة المجلس في تفعيل العرف القبلي لمواجهة التحديات التي يواجهها اليمن.

وبين أن قواعد عرف القبيلة اليمنية تجسد الحكمة اليمانية دورها الايجابي في المجتمع في عملية التنمية .. مستعرضا الأهداف الرئيسية للمجلس والمتمثلة في توحيد القبيلة اليمنية وترسيخ مفاهيم الأعراف والإسلاف وإحياء مبادئ وأسس وثيقة العرف القبلي .

كما استعرض دور القبلية في نشر ثقافة التشريع والتحكيم من أجل إقامة العدالة، دعما لمنظور المشرع اليمني على مر العصور المتعاقبة بالإضافة إلى إحياء مجالس التحكيم والصلح القبلية في إطار الحفاظ على الثوابت الوطنية.

ودعا الهردي القبائل اليمنية إلى عقد مؤتمر قبلي موحد لوضع حلول للإشكالات التي تواجه البلاد وفقا لمرجعيات القبيلة اليمنية المتمثلة بوثيقة القواعد المرجعية العرفية القبلية لكافة قبائل اليمن بحدوده الأربعة.

بدوره أشار نائب رئيس المجلس أمين عاطف إلى أهمية مجلس العرف القبلي والذي يأتي إنطلاقا  من دور القبيلة اليمنية في مواجهة التحديات الراهنة التي تمر بها البلاد.

ولفت إلى أهمية دور القبيلة اليمنية في رفد الجبهات لمواجهة العدوان الذي يستهدف مقومات الدولة والقبيلة اليمنية ونسيجها الاجتماعي .

فيما أشار عضوا الهيئة العليا للمجلس عبدالله النمري ومحمد السقاف إلى أن تشظي القبيلة اليمنية خلال الفترة الماضية سهل للعدوان شن الحرب على اليمن.

سبأ