إنطلاق الجولة الأولى من الأنتخابات البلدية والاختيارية في لبنان.

انطلقت في لبنان اليوم الأحد الجولة الأولى من الانتخابات البلدية والاختيارية في العاصمة بيروت والبقاع وبعلبك والهرمل وسط إجراءات أمنية مشددة.

وقالت وزارة الداخلية اللبنانية في بيان لها ان العملية الانتخابية انطلقت عند السابعة (4,00 بتوقيت غرينتش) من صباح اليوم في بيروت ومحافظات البقاع وبعلبك – الهرمل “في ظل اجواء هادئة ومن دون اي حادث يذكر”.

واوضح البيان ان عدد الناخبين الاجمالي المسجل في هذه المناطق يبلغ اكثر من مليون ناخب، بينهم اكثر من 476 الف ناخب في العاصمة وحدها.

واشارت الداخلية اللبنانية الى ان الانتخابات بعد خمس ساعات على انطلاقها، لم تشهد صناديق الاقتراع اقبالاً كثيفاً، اذ بلغت نسبة الاقتراع ستة في المائة في بيروت، فيما ترواحت بين 11 و15 في المائة في محافظتي البقاع وبعلبك الهرمل.

وتتنافس في بيروت لائحتان كاملتان للفوز بـ 24 مقعداً في المجلس البلدي موزعين مناصفة بين المسيحيين والمسلمين.

وتواجه لائحة تحمل اسم (بيروت مدينتي) لاول مرة ممثلة للمجتمع المدني وغير مدعومة من اي جهة سياسية لائحة (البيارتة) المدعومة بشكل رئيسي من تيار المستقبل ابرز اركان فريق 14 آذار القريب من السعودية والتي تضم كذلك ممثلين عن فريق 8 آذار، فيما لم يرشح حزب الله اي ممثل رسمي عنه في بيروت.

وتعد (بيروت مدينتي) نموذجاً جديداً من نوعه في لبنان يتحدى الاصطفافات السياسية والطائفية.

وتجري الانتخابات البلدية في لبنان كل ست سنوات، ويطغى عليها في المدن الكبيرة نفوذ الاحزاب وزعماء الطوائف، اما في البلدات والقرى الصغيرة، يتداخل هذا النفوذ مع الصراعات العائلية.

يذكر ان الجولة الثانية من العملية الانتخابية ستجرى ايام الاحاد المقبلة حتى 29 مايو الجاري في المحافظات الخمس الاخرى في لبنان.