مظلومية وانتصار

الاتحاد الأوروبي يخفض وتيرة ضخ الغاز في منشآت التخزين تحت الأرض

الاتحاد الأوروبي يخفّض معدل ضخ الغاز في المستودعات تحت الأرضية، بنسبة 13.5% من المعتاد، في وقتٍ يتم فيه سحب الغاز من “تحت الأرض” أكثر من ضخه فيه.

 

قالت رابطة شركات تشغيل مرافق الغاز الأوروبية، إنّ “الاتحاد الأوروبي خفض في أيلول/سبتمبر معدل ضخ الغاز في المستودعات تحت الأرضية، بنسبة 13.5% بالتعبير الشهري.

 

وحالياً، ينمو معدل الضخ بمقدار 0.32 نقطة مئوية يومياً مقارنة بـ0.37 نقطة مئوية في آب/أغسطس، وخلال ذلك تستمر بعض الدول بالاستجرار الصافي للغاز من المستودعات تحت الأرضية.

 

وبشكل إجمالي، يوجد حالياً 90 مليار متر مكعب من الغاز في منشآت التخزين الأوروبية تحت الأرض، وبلغ إجمالي التخزين 83.27%، بزيادة قدرها 0.28 نقطة مئوية في اليوم.

 

وفي نهاية آب/أغسطس تم الوصول إلى هدف الاتحاد الأوروبي – تعبئة الخزانات تحت الأرضية بنسبة 80% من قدرتها الإجمالية.

 

ويشار إلى أنه في بعض الأيام منذ بداية الخريف، تم سحب الغاز من “تحت الأرض” أكثر مما تم ضخه فيها، ومن بين هذه الدول يمكن ذكر، بلجيكا والدنمارك وبولندا.

 

ووفقاً لما قالته المفوضية الأوروبية في الصيف، عادة توفر الخزانات تحت الأرضية، 25-30% من الغاز المستهلك في أوروبا في الشتاء.

 

يذكر أنّ وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي كانوا يتداولون فكرة وضع سقف لسعر الغاز الروسي، لكنهم لم يتوصلوا إلى اتفاق بشأن ذلك.

 

وعبر وزير خارجية هنغاريا بيتر سيارتو عن خطورة إقدام دول الاتحاد الأوروبي على هذه الخطوة قائلاً، إنّ “تحديد الحد الأقصى المقترح من جانب الاتحاد الأوروبي لأسعار الغاز الروسي، سيؤدي إلى وقف فوري لإمداداته إلى أوروبا”.

 

من جانبه، أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قبل أيام، أنّ بلاده ستوقف شحنات الغاز والنفط إذا جرى تحديد سقف للأسعار، مما سيفاقم أزمة الغاز بشكل كبير في أوروبا.