التايمز في افتتاحية الخميس: تحالف السعودية خلق كارثة إنسانية في اليمن.

قالت صحيفة التايمز في مقال افتتاحي لها اليوم الخميس  وتحت عنوان ” حرب اليمن المنسية ” إن الحصار الذي يفرضه التحالف بقيادة السعودية والغارات.

وتضيف الصحيفة التي خصصت افتتاحيتها لليمن أنه على الأرض تتعرض العاصمة اليمنية إلى غارات مستمرة لطائرات التحالف، وقد ضرب ثلثها أهدافا مدنية، بحسب الصحيفة و يمنع عمليات الصيد المحلية أو واردات الغذاء التي تعتمد عليها هذه المنطقة كليا.

مشيرة  إلى أن أكثر من 10 آلاف شخص قد قتلوا أو جرحوا في هذه الحرب حتى الآن، ونزح نحو 8 ملايين شخص بعيدا عن ديارهم.

وأضافت أن النتائج على الأرض مروعة: ففي غارة جوية واحدة قتل 47 مدنيا، بينهم 20 امرأة و 15 طفلا. وقد انسحبت وكالات الإغاثة تاركة البلاد في شح حاد في أسرة المستشفيات والمعدات الطبية. وأن ثمة نحو 20 مليون شخص في اليمن بحاجة ماسة إلى مساعدات الإغاثة وإلى السلام.

وتخلص الصحيفة الى القول: بات من المستحيل تقريبا إيصال الغذاء والمواد الطبية إلى مناطق غربي اليمن، في ظل وجود نحو 100 ألف طفل تحت سن الخامسة في اليمن تحت خطر سوء التغذية الشديد في ميناء ومدينة الحديدة وحدها بحسب الأمم المتحدة.

مؤكدة بأن المستفيد الرئيسي من انحدار اليمن إلى الفوضى هو تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية الذي يمتلك تاريخا طويلا في نشر العنف خارج الحدود اليمنية.

وحثت الصحيفة وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون على انتهاز فرصة انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة للمطالبة بوقف شحنات الأسلحة الإيرانية إلى اليمن وإقرار مراجعة شاملة في الوقت نفسه لصادرات الأسلحة البريطانية.

مشيرة إلى أن أولى الخطوات العملية تتمثل في الإصرار على وقف العمل العسكري السعودي وإدخال المساعدات الإنسانية إلى غرب اليمن

كما دعت بريطانيا والولايات المتحدة إلى تقديم المساعدة في حل الأزمة الإنسانية المتفاقمة في اليمن.

لافتة إلى أن الاهتمام العالمي بالأزمة السورية عتّم على رؤية القتال الدائر في أفقر دولة في الشرق الأوسط والذي خلف كارثة إنسانية فيها.