الرصد اليومي.. للإعلام المعادي وخلاصة لما جاء في الصحف الناطقة باللغة العربية الجمعة تاريخ 26 / 2 /2016 م. خاص

الرصد اليومي.. للإعلام المعادي وخلاصة لما جاء في الصحف الناطقة باللغة العربية
الجمعة تاريخ 26 / 2 /2016 م
متابعة ورصد/ م.عبدالسلام عباد:
◀ موقع قناة الــ”CNN” نشر خبر “ترحيب رئيس اللجنة الثورية العليا محمد الحوثي ، بدعوة البرلمان الأوروبي لحظر بيع الأسلحة إلى السعودية، لافتاً إلى أنه قرار صادر بعد استشعار فداحة كارثة “العدوان” على حد تعبيره على اليمن. وتابع قائلا: “إن قرار البرلمان الأوروبي يأتي انسجاما مع تحرك الشعوب الحرة المتضامنة مع مظلومية الشعب اليمني، وانكشاف حقيقة العدوان على اليمن وأثاره وتبعات الحصار عليه إنسانيا وأخلاقيا.”
كذلك نشرت القناة خبر “تحذير تركيا من تصنيف الإخوان المسلمين “منظمة إرهابية” بينما اعتبرت وزارة الخارجية المصرية أن موافقة اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون لتصنيف الجماعة “منظمة إرهابية” تعكس صحة الموقف الرسمي والشعبي المصري.
◀ موقع قناة “روسيا اليوم” أوردت تصريحات “لافروت” وزير الخارجية الروسي والذي أكد في افتتاح الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الروسي-العربي المنعقد في موسكو أن المنتدى أصبح آلية مهمة لتعزيز الأمن الإقليمي. ويشارك في أعمال المنتدى وزراء خارجية البحرين والأردن واليمن وليبيا وسلطنة عمان والسودان وأمين عام جامعة الدول العربية، نبيل العربي.
◀ موقع قناه الــ”BBC” تحدث عن تنظيم وزارة الدفاع السعودية لمعرض يدعم توطين صناعة قطع غيار المنظومات العسكريه .
◀ موقع ” الإمارات اليوم” نشر تأكيد رئيس البرنامج الإنمائي التابع للأمم المتحدة، هيلين كلارك، الاستعداد لمساعدة اليمن في إعداد دراسات إعادة الإعمار .
▶ صحيفة “الشرق الأوسط” نشرت تصريحات السفير اليمني في لبنان قوله: مسلحو حزب الله دخلوا اليمن تهريبا
كذلك نشرت الصحيفة تقريرا خبريا تحت عنوان،، التنظيم اللبناني يقود العمليات والإعلام الحربي للانقلابيين الحوثيين.
الجمعة – 18 جمادى الأولى 1437 هـ – 26 فبراير 2016 م العدد [13604]
الرياض: للكاتب فهد الذيابي صنعاء جاء فيه:
أثار الحضور العلني لقوات حزب الله اللبناني ودورهم العسكري إلى جانب المتمردين الحوثيين، تساؤلات حول كيفية وصولهم إلى الأراضي اليمنية. وعلّق السفير اليمني لدى لبنان الدكتور علي الديلمي على هذا الأمر بقوله لـ«الشرق الأوسط»، إن «تعليمات صارمة صدرت من وزارة الخارجية اليمنية بحظر منح تأشيرات سفر للمواطنين اللبنانيين الراغبين في التوجه إلى اليمن في ظل الظروف الحالية».
لكن مصادر يمنية مطلعة رجحت أن مقاتلي حزب الله اللبناني دخلوا إلى الأراضي اليمنية تهريبًا عبر القوارب، من حدود بعض الدول المجاورة.
ولم تستبعد المصادر ذاتها أن يكون للجانب الإيراني دور في الدعم اللوجيستي لعمليات تسلل المقاتلين اللبنانيين، لمساعدة ميليشيات الحوثي والرئيس السابق علي عبد الله صالح في محاولتها الصمود أمام تقدم قوات الشرعية.
بدورها، قالت مصادر مطلعة أخرى في اليمن، إن «خبراء» حزب الله الموجودين في اليمن هم الذين يقودون ويخططون لجميع العمليات العسكرية التي ينفذها الحوثيون، وإنهم يشرفون أيضًا على الإعلام الحربي للحوثيين.
وأظهرت تسجيلات أخيرة تورط قيادات من حزب الله في التخطيط لعمليات بمدينة حرض اليمنية الواقعة قرب الحدود السعودية، وكذا تدريب المجندين لعمليات اغتيالات والسيطرة على المدن اليمنية.
وتعليقًا على تورط حزب الله في الأعمال العسكرية باليمن، قال الدكتور نجيب غلاب رئيس مركز الجزيرة العربية للدراسات لـ«الشرق الأوسط» إن «حزب الله أساء لعلاقة لبنان مع اليمن، عبر إنشاء جماعة إرهابية لنشر الفكر الطائفي»، مضيفًا أن «شعب لبنان حرّ، وتربطه باليمن علاقة قوية تاريخية، وهناك فئات لبنانية من مختلف الطوائف تعود أصولهم إلى اليمن، وكانت هناك علاقات تجارية، حيث استفاد اليمن من الخبراء اللبنانيين».
وأوضح غلاب أن حزب الله «أسهم في إنشاء وتكوين حركة انقلابية دمرت اليمن، فالطريقة التي اعتمدها حزب الله في بناء أفكارها وأذرعها الأمنية وكتائب القمع وفرق الاغتيال جعلت من الحوثية وحشًا شرسًا يلتهم الدولة ومؤسساتها، كما استغل الأزمة الاقتصادية لبناء منظومة وشبكات تجارية على غرار حزب الله في لبنان».
ولم يستبعد غلاب وجود مخطط لنقل الإرهاب إلى السعودية عبر حركة الحوثي وحزب الله، بعد قرب انتهاء مشروعهما الانقلابي في اليمن.
?كما هو واضح أن السعودية تحاول الهروب من تبعات قرار البرلمان الأوروبي حول حظر بيع الأسلحة لها لارتكابها جرائم ضد الإنسانية في اليمن، وكذلك هروب من الفشل الذريع لها في اليمن بعد أن أوهمت العالم بأنها أصبحت قريبة من الدخول الى صنعاء.
كل ذلك دفعها للهروب نحو إتهام حزب الله وهي هنا تعترف وتقر بالهزيمة، وكأنها تقول نعم إنهزمت ولكن على يد حزب الله الذي يدرب الحوثيين وقوات صالح حتى على مستوى الاعلام الحربي، وليس على أيديهم هم فقط كما تزعم ذلك في محاول ة منها لاقناع المجتمع الغربي. ومعروف أن حزب الله هزم أمريكا وإسرائيل وهنا السعودية تقول من الطبيعي أن نتعرض لهزائم في اليمن فقد سبق وهزمكم قبلي.
هذا يعني أن السعودية ووفق المستجدات الأخيرة مصرة على الهروب نحو لبنان في محاولة لفتح معركة جديدة في لبنان أو إيجاد حل ومخرج سياسي من ورطتها في اليمن وعبر تدويل الملف اليمني إقليميا.
????????????
⭕⭕? الملخص الاخباري
??⭕ الرصد اليومي
? خدمات حصرية من المركز الاعلامي بالامانة ?