القوات العراقية تفتح جبهة ثانية جنوب الموصل.

فتحت القوات العراقية بنساتدة قوات الحشد الشعبي، جبهة ثانية في إطار إعدادها للهجوم على الموصل معقل تنظيم “داعش” بعد يوم من إعلان القوات الحكومية السيطرة على  الفلوجة.

وقال مسؤولون أمنيون إن القوات الحكومية سيطرت على قريتين وتقدمت حوالي 20 كم على طول طريق صحراوي غربي بيجي في أول تقدم بعد المدينة منذ استعادتها في أكتوبر.

وقال وزير الدفاع، خالد العبيدي، إن الهجوم يمثل بداية العمليات لطرد مسلحي “داعش”من القيارة الواقعة على بعد 115 كم إلى الشمال من بيجي، حيث يمكن استخدام المطار الموجود بالمنطقة كنقطة تجمع للقوات لشن هجوم بعد ذلك على الموصل التي تبعد 60 كم أخرى إلى الشمال.

تجدر الإشارة إلى أن القوات الحكومية، وعلى جبهة منفصلة غربي مخمور على الجانب الآخر من نهر دجلة، أحرزت تقدما طفيفا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وقال العبيدي، في تغريدة على “تويتر”: “بدأت القطاعات الآن بالتحرك لعمليات تحرير القيارة وإن شاء الله النصر باليد والنصر المبين وقواتنا ستحقق خلال ساعات قليلة النصر على منطقة القيارة”.

ودخلت القوات العراقية قلب مدينة الفلوجة، بعد عمليات دامت أسبوعا تسببت في فرار عشرات الآلاف من سكانها إلى مخيمات مجاورة خاصة بالنازحين.