بدء دورة مكافحة العدوى وإدارة المخلفات الطبية بمستشفى الكويت

[27/أبريل/2019]
صنعاء :

بدأت بمستشفى الكويت الجامعي اليوم دورة تدريبية خاصة بمكافحة العدوى وإدارة المخلفات الطبية داخل المرافق الصحية، ينظمها مشروع الوصول الشامل للخدمات الصحية في اليمن الممول من الاتحاد الأوروبي.

تهدف الدورة في خمسة أيام إكساب العاملين الصحيين معارف ومهارات للوقاية من العدوى وتعريفهم المعايير العالمية المتبعة لحماية المرضى والعاملين الصحيين وتوفير بيئة عمل صحية آمنه.

وفي التدشين أكد وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور أهمية التعاطي بإيجابية مع المخلفات الطبية لما لها من أضرار في إنتشار الأمراض على مستوى العامل الصحي والمرفق والمجتمع والبيئة.

وأشاد بدور الاتحاد الأوروبي في تبني مثل هذه الدورات وجهود قيادة مستشفى الكويت الجامعي في تسهيل تنظيمها .. مشيرا إلى أهمية تكامل بناء القدرات مع بقية العناصر التي تمكن من تقديم الخدمة الصحية .

وأكد الدكتور المنصور أن هذه الدورات تأتي تماشيًا مع تطلعات قيادة وزارة الصحة لتطوير أفضل الممارسات في تقديم الخدمات الصحية في المستشفيات والمرافق الصحية.

ولفت إلى أهمية دور المشاركين في الدورة في نشر المهارات والمعارف التي سيتعلمونها مع بقية زملائهم في المرافق الصحية لتعزيز ثقافة الوقاية من العدوى.

من جانبه أكد مدير المستشفى الدكتور أمين الجنيد أهمية تعزيز الوعي الصحي بالمعايير العالمية المتبعة لحماية المرضى وتوفير بيئة صحية آمنة.

ونوه بدور قيادة وزارة الصحة العامة والسكان في النهوض بالقطاع الصحي والاهتمام بالمنشآت الصحية وتأهيل الكادر الصحي وبناء القدرات .. مثمنا دعم الاتحاد الأوروبي للدورة والاهتمام بالجانب الصحي في اليمن.

بدوره أشار مدير مشاريع قطاع الصحة بمفوضية الإتحاد الأوروبي مروان الطوقي إلى الجهود التي تبذل لتجاوز التحديات التي تواجه القطاع الصحي في اليمن .

وأكد حرص الاتحاد الأوروبي على دعم جهود الإغاثة والجانب التنموي بما في ذلك قطاع الصحة.

في حين أكد مدير مكافحة العدوى بوزارة الصحة الدكتور محمد الدولة وخبير مشروع الاتحاد الأوروبي الدكتور حسام الشامي إلى أهمية إقامة مثل الدورات بحيث لا يظل بناء القدرات عملا منعزلا عن بقية النظم الصحية.

سبأ