فوائد صحية للجوز و ورق التين.وضوابط لخل التفاح

بمتناول أيدينا العديد من المواد، وغالباً ما نستعملها بتلقائية متوارثة. أحياناً نجهل فوائدها، فنستخدمها بطرقٍ ناقصة، أو نكثر منها بما يفوق الحاجة إليها. من هذه المواد الجوز، وورق شجرة التين، وخل التفاح.

 

بمتناول أيدينا العديد من المواد، وغالباً ما نستعملها بتلقائية متوارثة. أحياناً نجهل فوائدها، فنستخدمها بطرقٍ ناقصة، أو نكثر منها بما يفوق الحاجة إليها. من هذه المواد الجوز، وورق شجرة التين، وخل التفاح.

 

ويشرح الدكتور رالف عيراني- أخصائي الطب البديل- لـ”الميادين نت” خصائص، وفوائد، وطرق استعمال هذه المواد، لكي تعطي الفائدة الأقصى، وتخفف من احتمالات أضرار الإكثار من بعضٍ منها.

 

الجوز

بعض فوائد ثمرة الجوز المثبتة علميّاً حسب الدراسات الاكاديميّة، والمخبريّة، والعياديّة (Evidence Based Studies)، و ليس استناداً إلى ما يُشاع، ويُروَّج من أقوال.

 

إن تناول الجوز بنسب معينة، يساعد على التخفيف من حجم بعض الأورام الخبيثة كسرطان البروستات عبر قمع هرمون ال Insulin- like Growth Hormone.

 

ويساعد على الحماية من أمراض القلب، والضغط، وتصلّب الشرايين لاحتوائه على ال Folate (وليس ال Folic Acid)، والGamma Tocopherol، (و ليس ال Alpha Tocopherol)، وال Arginine وال Alpha Linolenic Acid.

 

ويساهم في تحسين نوعية الخلايا المنويّة للذكور من حيث حركتها، وشكلها، ومدّة حياتها.

 

ويساعد على تأخير، وتجنّب، وتخفيف حدّة مرض الAlzheimer عبر تذويب، ومنع تكوٍين مادة الـ Beta Amyloid في الدماغ، وفي خلق، و تحفيز عمل المرسلات العصبية Neurotransmitters المسؤولة عن عمل الخلايا العصبيّة كالتفكير السليم، والذاكرة، والثقة، والهدوء، و الذكاء…

 

أما بالنسبة لزيت ثمرة الجوز، فهو يساعد على التخفيف من الآلام، والالتهابات في العضلات، والمفاصل، والأعصاب، خاصة اذا تمّ دهنه على مواضع الوجع، ويصبح أكثر فعاليّة اذا تمّ مزجه مع زيوت اخرى كاللبان المنشاري، والألوة، والنعناع، والقرّاص، وزيوت أخرى.

 

ورقة التين

ويتناول عيراني فوائد ورقة التين التي تحتوي على الكثير من المواد النافعة مثل:

 

Psoralen, Psoralic Acid Glycoside, Beta-Sitosterol, Bergapten, and Taraxasterol

 

هذه المواد تساعد على تخفيض مستوى السكر المرتفع في الدم من خلال عاملين أساسيين:

 

١- منع جزئي لعملية الـ Gluconeogenesis في الكبد، و هي مسؤولة عن 50 -60% من مستوى السكر في الدم.

 

٢- تحفّز عمل الأنسولين(Insulin Sensitivity) من خلال إدخال السكّر إلى العضل، والخلايا العصبية، و بالتالي إلى تخفيض السكر بالدم.

 

وللّذين يتناولون أدوية مخفّضة للسّكر، أو جرعات الإنسولين أن ينتبهوا من استعمال ورق التين لتفادي هبوط السكر المعروف ب Hypoglycemia.

 

طريقة استعمال ورق التين:

 

غليّ 200 ملل من الماء.

 

نقع ٣ ورقات تين لمدة 20 دقيقة.

 

شرب الماء رويداً رويداً بعد الوجبات الدسمة، والتي تحتوي على نشويّات بكميّة عالية.

 

خل التفاح

لخلّ التفاح فوائد كثيرة و يستعمله كثيرون، ولكن استعماله بطريقة عشوائية او بإفراط قد يؤدّي الى مضار خطيرة، منها:

قد يؤدي إلى تسمّم في القلب عند استعماله بكثرة من قِبل مرضى القلب الذين يتناولون دواء Lanoxin.

 

واستعمال خل التفاح بشكلٍ مفرط من قبل الاشخاص الذين يتناولون جرعات الانسولين، قد يؤدي الى هبوط في مستوى السكر في الجسم، وهبوط في مستوى Potassium ما يؤثر على العضلات والضغط والقلب و الجهاز العصبي.

 

و احذّر أيضاً الذين يأخذون أدوية مدرّة للبول Loop Diuretics، من كثرة استعمال الخل خوفاً من هبوط حادّ بال Potassium.