مظلومية وانتصار

ورشة بمحافظة صنعاء لإعداد مصفوفة تنفيذية لموجهات قائد الثورة

نظمت السلطة المحلية بمحافظة صنعاء، ورشة العمل الخاصة بإعداد مصفوفة تنفيذية لموجهات قائد الثورة، لإصلاح الجانب الزراعي والتنموي، وتفعيل شركاء التنمية.
هدفت الورشة، بالتنسيق مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارات الزراعة والري والمالية والإدارة المحلية والشؤون الاجتماعية والعمل وبالتعاون مع الاتحاد التعاوني الزراعي ومؤسسة بنيان التنموية، إلى مناقشة الجوانب المتعلقة بموجِّهات قائد الثورة وآلية ترجمتها إلى خطط وبرامج تنفيذية على الواقع.
وركزت الورشة، التي شارك فيها 104 مشاركين من أعضاء السلطة المحلية والوكلاء والمكاتب التنفيذية ومدراء عموم المديريات ومكاتب الزراعة وممثلون عن الجمعيات الزراعية ومنسقو مؤسسة بنيان بالمحافظة، على التعريف بمبادئ وسياسات ومنهجيات العمل التنموي المستدام، وتوحيد المفاهيم التنموية في هذا الجانب.
وفي الافتتاح أشار محافظ صنعاء، عبد الباسط الهادي ، إلى أهمية الورشة ودورها في مساندة توجهات السلطة المحلية وشركاء التنمية لتحديد أولويات العمل التنموي، وإيجاد آليات وبرامج عمل تنفيذية، وتكامل الأدوار بين الجانب الرسمي والشعبي وتظافر الجهود لتشجيع المبادرات المجتمعية لتنفيذ الأنشطة والمشاريع الزراعية، والتوعية بمنهجية العمل المجتمعي التطوعي.
ونوه إلى أهمية ترجمة موجهات قائد الثورة إلى خطط وبرامج تنفيذية والاستفادة من المقومات الزراعية التي تمتاز بها المحافظة للنهوض بالقطاع الزراعي وتعزيز دوره في الأمن الغذائي والوصول إلى الاكتفاء الذاتي .
واعتبر الهادي توعية السلطة المحلية بأهمية الجمعيات التعاونية والمبادرات المجتمعية، أحد العوامل المساهمة في تحقيق التنمية المحلية في مختلف المجالات سيما الزراعة.
من جانبه شدد نائب وزير الزراعة والري نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي، على ضرورة أن تكون موجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، أساساً ومرجعية لأي سياسة أو عمل تنموي زراعي، معتبرا أن أي نشاط زراعي يُنفذ خارج هذه الموجهات مصيره الفشل .
ودعا إلى تكاتف الجهود بين مختلف الجهات المعنية بالقطاع الزراعي للعمل على تخفيض تكاليف مدخلات الإنتاج ودعم المنتج المحلي بالمدخلات وتطوير الخدمات الإرشادية والخدمات الزراعية الأخرى.
وأكد نائب وزير الزراعة، أهمية أن تكون محافظة صنعاء نموذجا في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من خلال تفعيل الجمعيات الزراعية وترتيب الأولويات في تنفيذ المشاريع والأنشطة الزراعية، والتركيز على المنشآت المائية، وأهمية أن تكون هناك آلية لمتابعة وتقييم القروض المقدمة للجمعيات، فضلا عن تشجيع المبادرات المجتمعية.
وقال: “نريد محافظة صنعاء أن تكون نموذجية في الاهتمام بالمصفوفة التنفيذية لموجهات قائد الثورة والاستفادة من التجارب الناجحة، لأن تلك الموجهات مرجعية ووثيقة لأي جهة لرسم سياساتها وخطتها الزراعية”.
وحث الرباعي على الاستفادة من المقومات الزراعية لمحافظة صنعاء وإمكانية زراعة الحبوب فيها في عدة مواسم .. مشيداً بالتوسع الملحوظ الذي شهدته زراعة الحبوب خاصة القمح وبشكل مجدي في أغلب المحافظات.
فيما أكد المشاركون في الورشة أهمية أن تقوم جميع الجهات الرسمية والشعبية المشاركة في التنفيذ بإعداد خططها بمؤشرات واضحة في ضوء المصفوفة التنفيذية للموجهات ووفق منهجية العمل التنموي الثوري.
وشددوا على ضرورة التنوع في زراعة المحاصيل، وعقد لقاءات وورش عمل لقيادات المديريات والشخصيات الاجتماعية، ومناقشة آلية تنفيذ مقترحات الإجراءات التنفيذية للموجِّهات للبدء في تنفيذها في مديريات المحافظة.
وطالب المشاركون بتفعيل وتأهيل الجمعيات التعاونية الزراعية بعد تدريب فرسان تنمية على مستوى العزل والقرى لكل مديرية في المحافظة .