مظلومية وانتصار

إيران والصين توقعان اتفاقية التعاون الدفاعي والعسكري.

وقعت إيران والصين اليوم في العاصمة الإيرانية طهران اتفاقية للتعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين تهدف لتعزيز التعاون الدفاعي والعسكري ومكافحة ما يسمى الإرهاب وفي إطار وثيقة شاملة للتعاون بين البلدين.

وأكدت وكالة تسنيم للأنباء بأن وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان ووزير الدفاع الصيني “تشانغ وان تشوان” وقعا في طهران اتفاقية للتعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين.

وبحسب الوكالة أشار العميد دهقان إلى أن التوقيع يعد ثمرة من ثمار زيارة الرئيس الصيني إلى إيران التي أكد خلالها رئيسا البلدين على تعزيز التعاون الدفاعي والعسكري ومكافحة ما يسمى الإرهاب في إطار وثيقة شاملة للتعاون بين البلدين.

وأوضح دهقان إلى إن التعاون الدفاعي والعسكري بين إيران والصين يضمن السلام والأمن العالمي والإقليمي، مؤكدا على أن الحفاظ على السلام والاستقرار في آسيا واقيانوسيا مهمة جميع دول المنطقة.

ولفت إلى أن منطقة الشرق الأوسط اليوم تحولت إلى مركز للأزمات والفوضى بسبب التدخلات الخارجية وعدم احترام السيادة الوطنية للدول، التي أدت إلى انتشار الإرهاب إلى أقصى نقاط العالم.

وشدد دهقان على أن رفع مستوى التعاون الدفاعي والعسكري مع الصين من الأولويات الرئيسية للدبلوماسية الدفاعية الإيرانية وتأتي زيارة وزير الدفاع الصيني في هذا الصدد.

بدوره أكد وزير الدفاع الصيني أن إيران بلد كبير يتمتع بحضارة عريقة ومكانة بارزة في المجالات السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والثقافية، معربا عن سعادته بلقاء العميد دهقان في طهران وإجراء مشاورات ثنائية معه.

وأضاف، أن القواسم المشتركة والتفاهم بين إيران والصين حول القضايا الدولية والإقليمية المختلفة، مهد الطريق لتعزيز التعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين بشكل كامل.،

إلى ذلك وصف وزير الدفاع الصيني العلاقات الدفاعية والعسكرية بين إيران والصين “بالجيدة”.مؤكدا على ضرورة تعزيز التعاون وترسيخه عبر تنفيذ اتفاقية التعاون الدفاعي العسكري بين البلدين.