مظلومية وانتصار

ورشة عمل بجامعة صنعاء حول التقييم الذاتي وفقًا للمعايير الدولية ومجلس الاعتماد الاكاديمي

عقدت اليوم بصنعاء ورشة تدريبية حول التقييم الذاتي بكليات ومراكز جامعة صنعاء وفق معايير مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة، نظمها مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة بالجامعة.

 

هدفت الورشة إلى تعريف عمداء الكليات ونوابهم لشئون الجودة وأمناء العموم ومسجلي الكليات ومسئولي مراكز الجامعة بكيفية إجراء التقييم الذاتي لمعرفة نقاط القوة وجوانب القصور والصعوبات التي تواجهها الجامعة والحلول المقترحة لتمكينها من الحصول على الاعتماد المحلي والإقليمي والدولي .

 

وأشار رئيس الجامعة الدكتور القاسم عباس إلى أهمية الورشة للتعريف بأدوات التقييم الذاتي وتعزيز ثقافة التطوير والجودة في الأداء الأكاديمي، بما يسهم في الارتقاء بمستوى العملية التعليمية وتجويد نوعية المخرجات .

 

واعتبر هذا العمل مؤشراً إيجابياً لإيجاد وثائق التقييم الذاتي وتمكين الجامعة من توصيف وتشخيص الوضع الراهن في المؤسسات والكليات والمراكز وتحديد نقاط القوة ومواطن الضعف ومجالات التحسين والتطوير المطلوبة وفق معايير محددة تمهيداً للتقدم للحصول على الاعتماد.

 

من جانبها استعرضت مديرة مركز التطوير الأكاديمي بالجامعة الدكتورة هدى العماد أهداف الورشة لتنمية قدرات عمداء الكليات ونوابهم ورؤساء وحدات الجودة ومسئولي الشئون الإدارية والفنية ومدراء المراكز حول وثائق التقييم ومعايير الاعتماد الأكاديمي وآلية تحقيقها وتنفيذها بالشكل الصحيح .

 

وأشارت إلى أن الجامعة انتهت من مرحلة التوصيف الأكاديمي لكافة البرامج الدراسية والتي تمثل 90 بالمائة من مرحلة التقييم الذاتي ، فيما يجري حالياً توصيف برامج الدراسات العليا .. لافتة إلى أن الغرض من التقييم الذاتي الوصول إلى الاعتماد المحلي والإقليمي والدولي،بما يتناسب مع التقييم الذاتي.

 

وأوضحت أن التقييم الذاتي سيعتمد على ثمانية معايير أساسية وفقاً لـ” رسالة البرنامج الأكاديمي وأهدافه ومعياره ومواصفات المتخرج، ومخرجات التعلم ، والخطة والمقررات الدراسية واستراتيجيات التدريس والتقييم، فضلاً عن إدارة البرنامج الأكاديمي ، ومعيار أعضاء هيئة التدريس، والطلبة”.

 

ولفتت الدكتورة العماد إلى أن المعيار السادس يتضمن مرافق ومنشآت البرنامج الأكاديمي ، ومعايير موارد البرامج الأكاديمية المالية ، وكذا ضمان الجودة والتحسين المستمر.

 

فيما استعرض مسئول الاعتماد بمجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور عدنان الصنوي دليل دراسة التقييم الذاتي، والوثائق المطلوبة لدعم موقف المؤسسة في كل معيار.

 

حضر الورشة نائبا رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية الدكتور ابراهيم المطاع وشئون الدراسات العليا إبراهيم لقمان.