أكراد سوريا يحققون تقدما في ريف حلب الشمالي وإدانة للقصف التركي

تمكنت قوات الحماية الكردية الموالية للنظام السوري اليوم الاثنين من السيطرة على قرية عين دقنة شرق القريبة من مدينة تل رفعت في ريف حلب الشمالي بعد معارك مع الجماعات التكفيرية قتل خلالها أكثر من 40 منهم.

وأفادت مصادر إعلامية سورية نقلا عن مصدر عسكرية بان قوات الحماية الكردية تواصل تقدمها على أطراف مدينة تل رفعت، حيث تقدمت باتجاه بلدة كلجبرين في محيط المدينة مدعومة بغطاء جوي، وأنها أسرت عدداً من المسلحين، بينهم احد قادة لواء الفتح المدعو إسماعيل النداف.

وأضاف المصدر بان قوات الحماية التركية تمكنت من قطع الطريق الواصل بين بلدة كلجبرين- تل رفعت، لافتا إلى أن سيطرت القوات الكردية على كلجبرين  يمكنها من إحكام الطوق على المسلحين في مدينة تل رفعت ومارع بريف حلب الشمالي.

واستهدفت المدفعية التركية السبت مناطق خاضعة لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية في ريف حلب الشمالي، من بينها قرية المالكية ومطار منغ العسكري، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصدر من وحدات حماية الشعب.

ولقي القصف التركي استنكارا دوليا وإقليميا ،ففيما اعتبرته روسيا دعما وحماية سافرة (للإرهاب ) من جهتهما طالبت واشنطن وباريس بتوقفه فورا .

وكان كل من الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك أوباما أكدا أمس الأحد عن دعمهما لجهود فريقي الإشراف على تطبيق وقف إطلاق النار في سوريا، ومتابعة الأوضاع الإنسانية عملا بقرار مجلس الأمن. 2254 وتطبيق بنوده بما يشمل النواحي الإنسانية وصولا إلى صياغة نظام لوقف إطلاق النار، بما يخدم دعم إطلاق عملية سياسية حقيقية” للتسوية في سوريا