الرصد اليومي للإعلام المعادي وخلاصة لما جاء في الصحف والمجلات الناطقة بالإنجليزية ليوم الإثنين الموافق 15/8/2016.

الرصد اليومي للإعلام المعادي وخلاصة لما جاء في الصحف والمجلات الناطقة بالإنجليزية ليوم الإثنين الموافق 15/8/2016

‫#‏المركز_الإعلامي_‬ بالأمانة ||
اليوم الإثنين وردت بعض الأخبار والمقالات ذات الصلة بالشأن اليمني في الوكالات العالمية والصحف اليومية الهامة في بريطانيا وأمريكا والعالم وفي المواقع الإلكترونية العالمية الناطقة باللغة الإنجليزية وفيما يلي إستعراض مستخلص لأهم المواضيع المنشورة.

موقع صحيفة مورنينج ستار البريطانية اليوم نشرت خبرا بعنوان اليمن :المملكة العربية السعودية تذبح أطفال المدارس. ذكرت الصحيفة تصريحات تحالف العدوان بقيادة السعودية على اليمن والمدعوم أمريكيا وبريطانيا وغربيا التي قال فيها أن حركة أنصار الله الحوثيين هم من قاموا بتفجير المدرسة في حيدان في صعدة وفي المقابل ذكر الموقع تقرير منظمة أطباء بلا حدود العالمية التي قالت أن عشرة أطفال قتلوا وجرح 28 آخرين في ضربة جوية لتحالف العدوان بقيادة السعودية على اليمن والمدعوم أمريكيا وبريطانيا وغربيا على مدرسة في حيدان بصعدة.

موقع آي بي تي الإلكتروني البريطاني نشر اليوم خبرا بعنوان الملك السعودي يعلن معاش شهر إضافي للجنود الذين يحاربون ما أسماه الموقع المتمردين اليمنيين. الموقع ذكر أن الملك السعودي حال عودته إلى السعودية الأحد قام بالإعلان عن مكافأة معاش شهر كامل لقوات الأمن والجيش تقديرا عن دورهم في محاربة ما أسماهم المتمردين الحوثيين. وكانت حكومة دولة العدوان قد أعلنت إعادة إفتتاح مطار صنعاء الدولي لعمليات الإغاثة فقط.

موقع التر نت الإلكتروني الأمريكي نشر اليوم مقالا بعنوان هل سيوقع الكونجرس الأمريكي صفقة سلاح ثانية بتكلفة 1.15 بليون دولار أمريكي مع المملكة العربية السعودية. الموقع يضع هذا التساؤل وسط ما أسماه حملة لمنظمات حقوق الإنسان والناشطين لمطالبة أعضاء المجلس التشريعي الأمريكي الكونجرس بوقف هذه الصفقة والتصويت بمنعها ليتم وقف الجرائم ضد الإنسانية في اليمن. ويذكر المقال أن هذه الصفقة تأتي في ضل تصعيد تحالف العدوان بقيادة السعودية على اليمن والمدعوم أمريكيا وبريطانيا وغربيا لحملته العسكرية على اليمن.

موقع وكالة أسوشيتد برس العالمية اليوم نشرت تقريراً صحفياً بعنوان القنابل الغير متفجرة تزيد من عدد ضحايا الحرب في اليمن. التقرير يذكر أن ضحايا الحرب هم تسعة ألف مدني وتشريد أكثر من مليونين وأربعمائة ألف شخص لكن منظمات حقوق الإنسان ومنظمة الأمم المتحدة يحذرون أنه حتى في حالة إنتهاء العدوان على اليمن والحرب فإن الذخائر الغير متفجرة التي أسقطتها طائرات تحالف العدوان بقيادة السعودية على اليمن والمدعوم أمريكيا وبريطانيا وغربيا ستضل تحصد حياة اليمنيين وخصوصاً الأطفال.

موقع قناة سي إن إن الإخبارية الأمريكية نشر فيديو مسجل لخبر مقتل أربعة عشر طفل في ضربة جوية لتحالف العدوان بقيادة السعودية على اليمن والمدعوم أمريكيا وبريطانيا وغربيا وذكرت إنكار قوات تحالف العدوان لهذه الحادثة وقالت إنها استهدفت معسكر. الوكالة بعد ذلك نشرت مداخلة مقتضبة لممثل منظمة اليونسيف التابعة للأمم المتحدة في اليمن حيث قال وأكد أن الضربات الجوية لتحالف العدوان بقيادة السعودية وخصوصاً في المناطق الشمالية تحصد أرواح الأطفال اليمنيين وزعم أن الألغام في الحرب الدائرة في تعز تحصد أيضا بعض أرواح الأطفال كما أشار إلى وضع البلاد المأساوي نتيجة عزل اليمن عن العالم مما أثر على النظام البنكي والنواحي الإقتصادية كما أن إغلاق المطار نهائياً وخصوصاً في الأيام الستة الماضية كان له الأثر الكبير.

موقع أخبار الأمم المتحدة الرسمي نشر اليوم خبرا عن تصريحات رسمية للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بيان رسمي أدان فيه مقتل عشرة أطفال على الأقل في ضربة جوية لتحالف العدوان بقيادة السعودية على اليمن والمدعوم أمريكيا وبريطانيا وغربيا. الخبر ذكر تعبير الأمين العام عن “الفزع” نتيجة إستمرار وقوع الضحايا المدنيين وخصوصاً الأطفال نتيجة العمليات الحربية في اليمن كما دعا جميع الأطراف لإتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لتجنب وقوع ضحايا مدنيين، وأكد الأمين العام القول بأنه لا يوجد حل عسكري للخلاف في اليمن ودعا جميع الأطراف إلى التعاون بصدق مع جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة في اليمن ولد الشيخ. من ناحية أخرى ذكر الخبر أن منظمة الأطفال في الأمم المتحدة منظمة اليونسيف أصدرت أيضاً اليوم بيانا أدانت فيه مقتل الأطفال اليمنيين وجرح 21 آخرين في ضربة جوية لتحالف العدوان بقيادة السعودية على مدرسة شرعية في منطقة حيدان في صعدة. مما يدحض أي أدعاء من تحالف العدوان بقيادة السعودية يحاول فيه أخلاء مسؤوليته عن الحادث.

إن محولات تحالف العدوان بقيادة السعودية على اليمن والمدعوم أمريكيا وبريطانيا وغربيا المتكررة للتنصل من المسؤولية القانونية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في اليمن تبوء دوماً بالفشل الذريع حتى أن الوكالات الإعلامية الداعمة لهم بدأت في جهود أخلاء مسؤوليتهم أمام المتابع والمتابع الغربي بوجه خاص وهاهي وكالة السي إن إن الأمريكية تذيع أنكار قوات التحالف للمجزرة وتتبعه بلقاء مع ممثل منظمة اليونسيف في اليمن الذي أدان التحالف بقتل الأطفال على الهواء مباشرة أضافة إلى إصدار بيان رسمي بذلك ورغم محاولة التحدث عن ضحايا الألغام في تعز إلا أن كلامه معظمة تركز في جرائم التحالف. الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون صعد من نغمة خطاباته فبدلاً من قلقه الدائم فهو اليوم يعبر عن فزعة عوضاً عن قلقه لما أسماه أستمرار سقوط الضحايا المدنيين وخصوصاً الأطفال للعمليات الحربية في اليمن. ورغم أنه لم يربط فزعه مباشرة بجرائم طيران تحالف العدوان بقيادة السعودية إلا أنه ضمنياً الملام فهو سبب البيان. هذه البيانات والمواقف لم تكن بالمستوى المطلوب مقارنة بحجم الجرائم فالموقف يتطلب موقفا قوياً يهدف لوقف جرائم الحرب في اليمن التي يرتكبها هذا التحالف مالم فإنه سيستمر في جرائمه وهذا ما يثبته الواقع فاليوم طيران التحالف لقوى العدوان ارتكب مجزرة جديدة في مستشفى عبس محافظة حجة. وصدق الله العلي العظيم القائل “وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون. ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون ” و صدق فقال “لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة وأولئك هم المعتدون. ”
إعداد : د.جمال الضبيبي