مؤتمر إسلامي بالعاصمة الشيشانية غروزني يستثني الوهابية من “أهل السنة والجماعة”.

وكالات- في مؤتمر اسلامي مهيب حضره علماء من مختلف بلدان العالم واستضافته العاصمة الشيشانية، غروزني، بهدف تعريف هوية “أهل السنة والجماعة”.
استثنى العلماء المشاركون بالاجماع في توصياتهم التيارات المستحدثة من التعريف الجامع لما يسمّى بـ”أهل السنة والجماعة”، وفي مقدمتها المؤسسة الدينية السعودية (السلفية الوهابية)، وبعض التيارات المتطرفة المتفرعة عنها.

وتضمنت توصيات المؤتمر الذي حمل عنوان “من هم أهل السنة والجماعة” وحضره شيخ الأزهر وعدد من كبار رجال الدين من حول العالم، أن أهل السنة والجماعة هم “الأشاعرة والماتريدية في الاعتقاد وأهل المذاهب الأربعة في الفقه، وأهل التصوف الصافي علمًا وأخلاقًا وتزكيةً” وفقا لبيان المؤتمر، الذي حض أيضا على إنشاء قناة تلفزيونية على مستوى روسيا “لتوصيل صورة الإسلام الصحيحة.”

واعتبر المشاركون أن المؤتمر يمثل “نقطة تحول هامة وضرورية لتصويب الانحراف الحاد والخطير الذي طال مفهوم أهل السنة والجماعة إثر محاولات اختطاف المتطرفين لهذا اللقب الشريف وقصره على أنفسهم وإخراج أهله منه” وفقا لتعبيرهم. كما حددوا المؤسسات الدينية السنية العريقة بأنها الأزهر الشريف والقرويين والزيتونة وحضرموت ومراكز العلم والبحث فيما بينها ومع المؤسسات الدينية والعلمية في روسيا الاتحادية.