اقتراب انطلاق القمة الإسلامية في إسطنبول.

يُتوقع أن تنطلق يوم غد الخميس قمة منظمة التعاون الإسلامي الـ13 في مدينة إسطنبول التركية تحت شعار “الوحدة والتضامن من أجل العدالة والسلام” وذلك بحضور عدد من أمراء ورؤساء الدول العربية والإسلامية.

وانطلقت يوم امس الثلاثاء أعمال الاجتماع التحضيري، لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة “التعاون الإسلامي” في إطار التمهيد للقمة الإسلامية الـ13، المزمع انعقادها يومي 14 و15 إبريل/ نيسان الجاري.

ويرى مراقبون أن المملكة العربية السعودية ستعمل من خلال هذا الإجتماع على خلق حلف قوي يساندهما لتنفيذ مشاريعها في المنطقة التي تخدم أمريكا وإسرائيل .

وأشارت المنظمة إلى أن الزعماء المشاركين، في القمة سيناقشون عدداً من القضايا على الساحتين العربية والإسلامية وسيعملون على اعتماد رؤية استراتيجية جديدة لـ10 سنوات قادمة تتضمن أولويات محددة في مجالات: السلم والأمن، وما أسموها مكافحة الإرهاب والتطرف.

وتنعقد القمة كل ثلاث سنوات، بهدف مراجعة الوضع الدولي بشكل تشاركي في المجالات السياسية، والاقتصادية والاجتماعية، وتحليل آثار ذلك على الدول الإسلامية.

وأنشئت منظمة التعاون الإسلامي عام ١٩٦٩، وتعتبر ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة، حيث تضم في عضويتها (57) دولة عضوا موزعة على أربع قارات.