منظمة بلا حدود تعبّر عن بالغ غضبها إزاء استهداف العدوان لمستشفى تابع لها في صعدة

استهدف طيران العدوان السعودي الأمريكي يوم أمس الإثنين إحدى المستشفيات في مديرية رازح التي تدعمها منظمة أطباء بلا حدود في شمال اليمن مما أدى إلى استشهاد أربعة أشخاص وجرح عشرة آخرين على الأقل منهم ثلاثة من طاقم المنظمة اثنان منهم في حالة حرجة ، وانهيار مبانٍ عدة في المرفق الطبي .

وأكدت المنظمة أن أعداد الضحايا قد تزداد خاصةً وأن هناك أشخاص لا يزالون عالقين تحت الحطام، وتم إجلاء جميع الطواقم والمرضى إلى المستشفى الجمهوري الذي تدعمه المنظمة في صعدة .

وقالت منظمة بلا حدود في بيان لها بأن قذيفة صاروخية استهدفت في الساعة التاسعة والعشرين دقيقة صباحاً مستشفى شعارة الواقع في مديرية رازح، حيث تعمل منظمة أطباء بلا حدود منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2015 ، ما أدى إلى سقوط عدد من نزلاء المستشقى وطواقمه وتضرر بنايانه .

وأضافت ” وشوهدت طائرات تحلق فوق المرفق وقت الهجوم، كما أن قذيفة أخرى على الأقل سقطت قرب المستشفى ” .

هذا ويمكن لأعداد الضحايا أن تزداد خاصةً وأنه قد يكون هناك أشخاص لا يزالون عالقين تحت الحطام، مع العلم أنه جرى إجلاء جميع الطواقم والمرضى وتم نقل المرضى إلى المستشفى الجمهوري الذي تدعمه المنظمة في صعدة .

وقال مدير البرامج في المنظمة راكيل آيورا بأنه لا يمكن البتة لمن يملك القوة لشن ضربات جوية أو إطلاق صواريخ أن يجهل بأن مستشفى شعارة كان مرفقاً صحياً يعمل ويقدم الخدمات الطبية الأساسية وتدعمه المنظمة .

وأوضح مدير البرامج أنه يتم بشكل دوري إبلاغ التحالف الذي تقوده السعودية بالإحداثيات الجغرافية للمواقع الطبية التي تعمل فيها منظمة أطباء بلا حدود ، وإجراء حوار مستمر معها، للتأكد من أنهم يدركون وطأة العواقب الإنسانية للنزاع والحاجة إلى احترام العمل الطبي .

وأدان آيورا هذه الحادثة التي تثبت وجود نموذج مقلق من الهجمات على خدمات طبية أساسية، و عبّر عن بالغ “غضبه” مما جرى حيث ستؤدي الحادثة إلى ترك مجموعة سكانية تعيش ظروفاً هشة للغاية دون رعاية صحية لأسابيع ، بحسب مدير برامج منظمة بلا حدود .

وتُعَدْ هذه ثالث حادثة من حيث الشدة تتعرض لها مرافق صحية تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود خلال ثلاثة أشهر، ففي تاريخ 27 أكتوبر/تشرين الأول دُمّر مستشفى حيدان إثر ضربة جوية نفذتها قوات التحالف الذي تقوده السعودية كما تعرض في الثالث من ديسمبر/كانون الأول مركز صحي في تعز للقصف من قبل التحالف الذي تقوده السعودية مما أدى إلى إصابة تسعة أشخاص .

يشار إلى أن منظمة بلا حدود الطبية تعمل في محافظات عدن والضالع وتعز وصعده وعمران وحجة وإب وصنعاء، وتدير 11 مستشفى ومركزاً صحياً وتدعم بانتظام 18 مركزاً صحياً و خدمات صحية غير إسعافية .

المسيرة نت :