مظلومية وانتصار

رئيس الوفد الوطني: ناقشنا مع الجانب الروسي التأثير الواسع للأحداث في اليمن/ هناك تغيرات حقيقية في الموقف الروسي

أوضح رئيس الوفد الوطني محمد عبدالسلام، اليوم الخميس، أن الوفد الوطني في إطار عمله يجري الكثير من اللقاءات الرسمية المعلنة وغير المعلنة أن زيارة الوفد الوطني حالياً إلى روسيا ليست الأولى.

وأكد محمد عبدالسلام في مقابلة له على قناة الميادين أن الوفد الوطني ناقش مع الجانب الروسي التأثير الواسع للأحداث في اليمن خصوصا بعد المستجدات في أوكرانيا، موضحا أننا في اليمن استشعرنا الخطر الأمريكي مبكرا.

وقال محمد عبدالسلام: هناك تغيرات حقيقية في الموقف الروسي وإدراك أن اليمن يستطيع أن يكون مؤثرا استراتيجيا.. مؤكدا أنه طالما هناك عدوان وحصار فإن من حقنا أن نتحرك في العالم مع كل المتضررين من المشروع الأمريكي ومنهم روسيا.

ولفت إلى أن الزيارة إلى موسكو تأتي في ظرف استثنائي وحسّاس لإيجاد تصور يستفيد منه أبناء اليمن في مثل هذه المرحلة.. موضحا أن العدوان على اليمن هو بقيادة أميركيّة بريطانيّة غربيّة وواشنطن هي من يدير الملف اليمني من الخلف لخدمة مصالح “إسرائيل” ومصالح ضيّقة للسعوديّة والإمارات.

وأضاف” هناك تحديات جديدة نشترك فيها مع روسيا وايران ودول محور المقاومة ودول أخرى متضررة من الهيمنة الأميركية، كما أن هناك تغير في المزاج الاقليمي والدولي والسعودية مدركة بأن الحماية الأميركية لم تعد مضمونة”.

وشدد رئيس الوفد الوطني محمد عبدالسلام على أن ما يجري في اليمن ليس فقط عدوانا سعوديا إماراتيا لأن هؤلاء أدوات للمشروع الأمريكي.

كما أكد محمد عبد السلام أن الهدنة جاءت لأسباب متعلقة بالأوضاع الانسانية، وهذه آخر مرة نقبل بتمديدها وفق الشروط الراهنة.. موضحا أننا نطالب بحقوق طبيعية للشعب اليمني ونعتبر أن عدم صرف مرتبات الموظفين يمثل جريمة بحق شعبنا.. مضيفاً انه لا ضمانات لدينا بشأن الهدنة إلا ما نلمسه على الأرض، ولهذا ذهبنا للتمديد وليس الاتفاق.

وقال محمد عبدالسلام: نفط اليمن ينهب ويورد إلى البنوك السعودية، ومرتبات الموظفين لا تصرف من ثروات البلد .. موضحا أن الوفد الوطني قدم مبادرة لصرف المرتبات، وفتح حساب بنكي لإيرادات الحديدة على أن يغطي الطرف الآخر الفجوة فرفض .. مؤكدا أننا لن نصل إلى حل لوقف إطلاق النار الشامل إذا لم تحل الملفات الإنسانية، وينتهي العدوان والحصار والاحتلال.

وحذر محمد عبدالسلام الشركات الأجنبية التي تنهب ثروات اليمن، أن عليها أن تدرك بأنها لن تستمر في أعمال النهب لحظة واحدة بعد انتهاء الهدنة .

وقال محمد عبدالسلام لتحالف العدوان: كيف نقبل بغلق موانئنا وموانئ دول العدوان مفتوحة، وهذا ما عملنا عليه سابقا وسنعمل عليه بعد انتهاء الهدنة.. مؤكدا أن العروض العسكرية، والخطاب السياسي يؤكد المضي في التحشيد وإعلان الجهوزية لمواجهة أي تطور وأي فشل للهدنة.

وأكد أن اليمن يمتلك قدرات أثبتت فاعليتها في أبو ظبي والأراضي السعودية، وإذا فشلت الهدنة سنضطر للذهاب إلى تصعيد عسكري فرض علينا وستكون معطياته أكبر.. مضيفا أننا لا يمكن أن نقبل بالحصار على بلدنا وفينا دم ينبض في عروقنا .

وأوضح أن أي تفاهم إيراني وسعودي هو إيجابي ونشجعه، وهذا التفاهم لا يخدم الأمريكي أو الإسرائيلي، لتعارضه مع مصالحمها.. مشيرا إلى أن موقفنا من القضية الفلسطينية ثابت وعبرنا عنه في أكثر من مناسبة، ونحن حاضرون للوقوف مع الشعب الفلسطيني بكل ما نستطيع.

وقد التقى الوفد الوطني المفاوض برئاسة محمد عبدالسلام، يوم أمس نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في العاصمة الروسية موسكو.. و أكد اللقاء على إيلاء الاهتمام لآفاق تحقيق تسوية سلمية شاملة للحرب على اليمن ومعالجة الملف الإنساني.

وقد التقى الوفد الوطني المفاوض برئاسة محمد عبدالسلام، يوم أمس نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في العاصمة الروسية موسكو.. و أكد اللقاء على إيلاء الاهتمام لآفاق تحقيق تسوية سلمية شاملة للحرب على اليمن ومعالجة الملف الإنساني.